المسرح و الإعلام

70
0

حقائق الاخبار – بندر ال زايد 
١٧ سبتمبر ٢٠٢٤

علاقة الإعلام بالمسرح تعد واحدة من العلاقات الهامة والتي تربط بين الفنون عامة والمسرح خاصة من جهة ووسائل الإعلام التقليدية كالقنوات التلفزيونية والراديو والصحف والمجلات أو وسائل الإعلام الحديثة كالمدونات والمنصات والمواقع والصحف الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي من جهة حيث يعتبر كل من المسرح والإعلام وسيلة اتصال يمكن من خلالها نشر وطرح الآراء والأفكار والتعبير عنها وتوجيه الرسائل المباشرة وغير المباشرة إلى المجتمع .

ومع التطور الهائل في مجال الإتصالات وتقنية المعلومات أصبح الإعلام يلعب دورًا كبيرًا في الترويج للعروض المسرحية بهدف جذب الجمهور حيث يحرص المنتجون وصناع المسرح على تزويد القنوات التلفزيونية وإذاعات الراديو ووسائل التواصل الاجتماعي بمعلومات حول مواعيد العروض المسرحية والقصص والمواضيع التي تناقشها واسماء الممثلين والمخرجين وفريق العمل في محاولة لحث وتشجيع الجمهور على الحضور .

كما يلعب الإعلام دوراً في نقد العروض المسرحية من خلال نشر المقالات النقدية والبحوث والدراسات ومناقشة آراء النقاد والصحفيين والمهتمين بالمسرح حول العروض المسرحية مما يعزز بذلك مستوى وعي الجمهور بأهمية العروض المسرحية كما يساهم في تحسين جودة العروض المسرحية . حيث يقوم النقاد بتحليل وتقييم العروض ومن ثم توضيح كيف يمكن للمنتجين وصنّاع المسرح من تقديم عروض مسرحية مبهرة ومؤثرة من خلال مجموعة من النصائح والارشادات .

من ناحية أخرى، يمكن للمسرح أن يلعب دور الإعلام ويكون وسيلة فعالة في توجيه رأي الجمهور تجاه القضايا المجتمعية أو قضايا الرأي العام كما يمكن للمسرح أن يلمس القضايا السياسية والاجتماعية والثقافية ويقوم بمعالجتها على خشبة المسرح بشكل أعمق وأكثر تأثيراً .

اخيرا ً نستطيع أن نقول عن العلاقة بين المسرح والإعلام بأنها علاقة تعاونية تبادلية مهمة تكمن أهميتها في مدى التأثير من خلال اختيار وتوجيه الرسائل وتوعية المجتمع والعمل على ترسيخ القيم والمفاهيم وتعزيز وبناء الوعي الثقافي لدى المجتمعات .

 

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك !
الرجاء إدخال اسمك هنا