بئر زهوة بـ ” بارق” .. موقع أثري عمره أكثر من 1000 عام

21
0

حقائق الأخبار – علي البارقي :

تزخر “بارق” بأماكن ومواقع تاريخية وأثرية عديدة، ومنها بئر ” زهوة ” المنحوتة في الصخر الرملي منذ أكثر من ألف عام، وتقع غربي المحافظة.

تتميز البئر أنها محفورة في الصخر من فوهتها وحتى قاعها بعمق حوالي عشرين مترا , ويبلغ قطر فوهتها نحو المترين, الى ذلك قال المؤرخ التاريخي الاستاذ احمد مريف البارقي : أن هذه البئر تعتبر أحد المواقع الاثرية القديمة بمحافظة بارق , ومسجل بهيئة التراث , والتي قرر عليه المختصون بعلم الآثار أنه يعود لما بين 800 الى 1000 سنة .

ويستكمل : وهذه البئر محفورة في الصخر من فوهتها الى قاعها وهذا يدل على انها تم بنائها بالأيدي منذ عصور قديمة جدا قبل عصر الآلة وتطورها .

وتعود تسمية البئر في بعض الروايات بـ ” زهوة ” لأسم امرأة من بني هلال أمرت بحفر هذه البئر, والتي لم يؤكدها او ينفيها المؤرخ(البارقي) واعتبرها من الروايات المتداولة بين الاهالي ولا اثبات عليها.

وناشد المؤرخ الاستاذ احمد البارقي، المسؤولين بالمحافظة وبهيئة التراث الاهتمام بالبئر؛ نظراً للإهمال في وضعها الراهن؛ مطالبا بتطويرها بشكل أفضل مما هي عليه الآن؛ لتصبح واجهة تستحق السنوات التي تحمل تاريخها. مؤكدا أن هذه البئر الاثرية هي حضارة بارق ويجب المحافظة عليها من الاهمال والاهتمام بها وجعلها مزارا يقصده السياح من داخل وخارج المحافظة .

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك !
الرجاء إدخال اسمك هنا