مختصون يقدمون دراسة أكبر مستشفى للصحة النفسية وعلاج الإدمان في الرياض

19
0

أنهى مختصون في الرياض دراسة الجدوى الاقتصادية لإنشاء مستشفى متخصص للصحة النفسية يعنى بعلاج أمراض الإدمان وتقديم البرامج التأهيلية والاستشارات النفسية والاجتماعية، ليكون المستشفى هو الأول من نوعه على مستوى السعودية بسعة 180 سريرا، وبتكلفة إجمالية قدرها 408 ملايين ريال.

ويحتوي المستشفى على غرف العناية المركزة والعيادات الطبية والأجنحة النفسية للنساء والرجال والمراهقين، وغرف تنويم عامة وخاصة وأجنحة خاصة.

وبحسب مصادر “العربية.نت”، الدراسة قامت بها شركة استشارية، خلصت إلى جدوى اقتصادية كبيرة، وفرصة استثمارية عالية لإنشاء هذا المستشفى، مثل توجه كثير من المرضى للعلاج بالخارج لندرة هذه النوعية من الخدمة، وعدم وجود مستشفيات خاصة لعلاج الإدمان والأمراض النفسية، كما أن المشروع سيقوم عليه نخبة من المختصين والاستشاريين ويملكون من العلم والخبرة ما يضمن تحقيق الأهداف.

فريق مختص

ويضم الفريق خبراء في مكافحة المخدرات، والهندسة الانشائية والمعمارية المختصة في تصميم هذا النوع من المستشفيات ووجود الاستشاريين الماليين والإداريين والصيدلة الإكلينيكية والمختبرات الطبية واخصائيين السموم ونخبة من الأطباء الاستشاريين في علاج الإدمان والطب النفسي.

يذكر أن علاج الإدمان يعتمد على العديد من البرامج، من أهمها العلاج النفسي الذي يتضمن جلسات مع أطباء نفسيين وإختصاصيين في العلاج السلوكي المعرفي لمساعدة المريض على تغيير سلوكياته، وإيجاد طرق للتعامل مع الضغوط دون اللجوء للمخدرات.

إضافة إلى ذلك، العلاج الدوائي لتقليل الأعراض الانسحابية ومساعدة المدمن على التوقف عن تعاطي المخدرات، إضافة إلى إعادة التأهيل عبر تدريب المدمن على الحياة اليومية، التعليم، والدعم المستمر بعد العلاج للتأكد من عدم الانتكاس، وإعادة دمج المدمن في المجتمع.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك !
الرجاء إدخال اسمك هنا