المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ينفذ خطة تنظيم الرعي بمحمية معيلة 3 بمنطقة الحدود الشمالية

30
0

 

حقائق الأخبار- فواز صايل الرويلي

 

بدأ المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر في تنفيذ خطة تنظيم الرعي بمحمية معيلة 3 بمنطقة الحدود الشمالية؛ وذلك بالرعي المكثف للتخفيف من تراكم المادة النباتية وانتشار بعض النباتات الانتهازية، وتم التصريح لـ 25 مربيًا، بعدد 542 من الإبل و 2485 من الأغنام، وتضمنت الخطة التعاون مع المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها “وقاء”، من خلال وجود فرقة بيطرية بالموقع.
وأكد المركز أن تنظيم عمليات الرعي وتحديد الحمولة الرعوية، يُعد عاملًا أساسيًّا في إعادة تأهيل المراعي لحماية الموائل الطبيعية وتعزيز استدامتها، وتلبية احتياجات الثروة الحيوانية في المملكة، وأوضح أن الالتزام بعدم تجاوز عدد المواشي في المرعى للعدد المسموح به للرعي، يُسهم في تنمية الغطاء النباتي واستدامته.
وأشار إلى أنه في ظل عمليات التقييم والمراقبة المستمرة لحالة المراعي الطبيعية تعمل فرق الرقابة والحماية التابعة للمركز ميدانيًّا على تنظيم دخول وخروج المصرّح لهم في نطاق الرعي المُخصص، إلى جانب تسهيل الإجراءات، ومساعدة المصرّح لهم للاستفادة من الرعي، وتوعيتهم وإرشادهم للممارسات الصحيحة التي تحافظ على الغطاء النباتي.
ولفت إلى أنه سيتم تطبيق العقوبات الواردة في نظام البيئة ولوائحه التنفيذية بحق مخالفي أنظمة الرعي، داعيًا إلى ضرورة الالتزام بالأنظمة البيئية والتعامل الأمثل مع جميع مكوناتها؛ لضمان استدامتها والاستفادة من مواردها الطبيعية.
يذكر أن المركز يعمل على تنمية مواقع الغطاء النباتي وحمايتها والرقابة عليها، وتأهيل المتدهور منها، والكشف عن التعديات عليها، إضافةً إلى الإشراف على أراضي المراعي، وحماية الغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها؛ ما يعزز التنمية المستدامة التي ترتقي بجودة

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك !
الرجاء إدخال اسمك هنا