ملتقى الصحة النفسية يستعرض إستراتيجيات استدامة الصحة والرفاه في الاحتفاء باليوم العالمي للصحة النفسية..

9
0

حقائق الاخبار- حاتم الحميدي

انطلقت بمحافظة جدة أمس الخميس وبمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للصحة النفسية, فعاليات “ملتقى البحث للصحة النفسية.. إستراتيجيات لاستدامة الصحة والرفاه”؛ الذي يهدف إلى التوعية بأهمية الصحة النفسية ودورها المحوري في تحقيق جودة الحياة.
‏‎وتضمن الملتقى الذي تستضيفه كلية البترجي الطبية سلسلة من المحاضرات التي قدمها نخبة من المتحدثين الدوليين والمحليين من جامعات المملكة، التي تشمل مواضيع حيوية تتعلق بإستراتيجيات تعزيز الصحة النفسية، إلى جانب مجموعة من ورش العمل المتوازية في تعزيز التفاعل وتبادل الخبرات بين المشاركين.
واستعرض الملتقى البحثي في الصحة النفسية مجموعة واسعة من الموضوعات الحيوية التي تتعلق بتعزيز الصحة النفسية وتحسين الوعي المجتمعي, حيث ركّز المتحدثون على أهمية تطبيق العلاجات النفسية المستندة إلى الأدلة، مثل العلاج المعرفي السلوكي والعلاج الجدلي السلوكي، التي أثبتت فعاليتها في تحسين حالات الاكتئاب والقلق والاضطرابات النفسية الأخرى , وتم استعراض أحدث الأبحاث حول العلاجات الدوائية وتأثيراتها على تحسين الصحة النفسية.
كما ناقش الملتقى دور التكنولوجيا الرقمية في الصحة النفسية، حيث أشار المتحدثون إلى الفوائد الكبيرة لتطبيقات الهاتف المحمول والمنصات الرقمية في تقديم الدعم النفسي عن بُعد، والتفاعل الفوري مع المختصين النفسيين وتم تناول التحديات المرتبطة بهذا المجال مثل الخصوصية وسرية المعلومات، والتوجه نحو تطوير الذكاء الاصطناعي لمساعدة الأفراد في إدارة مشاعرهم وتحسين رفاههم النفسي.
فيما تناول المشاركون موضوع التداخل بين الصحة النفسية والصحة الجسدية، حيث تم التركيز على العلاقة الوثيقة بين الحالة النفسية والصحة البدنية، وخاصة فيما يتعلق بالأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم؛ مفيدين أن الضغوط النفسية المزمنة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم هذه الأمراض، وأن إدارة الإجهاد والضغوط النفسية تلعب دورًا حيويًا في تحسين صحة الأفراد بشكل عام.
يذكر أن الملتقى خصص جوانب لتسليط الضوء على الصحة النفسية للطلاب والطالبات؛ عبر مناقشة التحديات التي تواجه الشباب في العصر الحالي؛ وفي مقدمتها ضغوط الدراسة والعمل وتحديات التواصل الاجتماعي، وما يمكن أن ينتج عن ذلك من اضطرابات نفسية كالقلق والاكتئاب؛ مع أهمية توفير الدعم النفسي للطلاب، وتقديم برامج متكاملة للصحة النفسية داخل المؤسسات التعليمية.
في حين خصص الملتقى جلسات لاستعراض التغذية والصحة النفسية؛ حيث يؤدي النظام الغذائي تأثيره على الحالة النفسية؛ وكيف يمكن لبعض الأطعمة مثل الأسماك الغنية بالأوميجا 3 والفواكه والخضروات تحسين المزاج والحدّ من القلق والاكتئاب؛ وفي المقابل؛ تم التحذير من الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون المشبعة، والتي قد تزيد من العصبية والتوتر وتؤثر سلبًا على الصحة النفسية.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك !
الرجاء إدخال اسمك هنا