محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية تحتضن(290)نوعًا من الطيور بينها(26)نوعًا مهدّدًا بالانقراض

32
0

حقائق الأخبار- فواز صايل الرويلي

‎تعد محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية الأكبر في المملكة العربية السعودية، حيث تبرز 130,700 كيلو متر مربع، وتتميز المحمية بطبيعتها النقية وهوائها النقي وتنوعها الجغرافي والتراثي وآثارها النادره التي يعود تاريخها إلى 8000 سنه قبل الميلاد
‎تقع المحمية شمال المملكة العربية السعودية بالحدود الأردنية السعودية. وتقع ضمن كوكبة ثلاثة محميات سابقة وهي الخنفة والطبيق الحرة.
‎تتميز المحمية بتنوع هائل في طبيعتها الجغرافية، حيث تشمل على أربعة عشر تشكيلة جغرافية من جبال وسهول وهضاب وغيرها، كما تشمل على ستة معادن ذات قيمة.
‎وفي النظر للحيوانات المتنوعة في المحمية، يصل عدد الحيوانات فيها لثلاث مئة نوع ما بين الغزلان النادرة وحيوانات برية مختلفة. تقع المنطقة ضمن 4 مناطق إدارية، وهي منطقة حائل.
‎وتقع في حدود المحمية عدة محافظات وقرى وأبرزها: محافظة القريات وطبرجل من منطقة الجوف وطريف من منطقة الحدود الشمالية. بينما تحد المحمية منطقة تبوك من الغرب، وتيماء من الجنوب الغربي، وحائل من الجنوب الشرقي، وسكاكا ودومة الجندل شرقا، والحدود الأردنية شمالا بالقرب من وادي رم.

وكشفت هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية عن العديد من الطيور الموثق مشاهدتها في المحمية بلغت أكثر من 290 نوعًا، منها 88٪ مهاجرة تعبر عن طريق المحمية، و 12٪ مقيمة في المحمية، وهي تمثل 58٪ من إجمالي الطيور المسجلة بالمملكة، و26 نوعًا من الطيور على القائمة الحمراء للطيور المهددة بالانقراض على الصعيد العالمي في المحمية، حيث تركز برامج الرصد والمتابعة الدورية في المحمية على حماية هذه الأنواع والعمل على تحسين وحماية موائلها.
وتعد محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية أولى المحطات في المملكة التي تستقبل الطيور المهاجرة القادمة من قارتي آسيا وأوروبا خلال هجرة الخريف وآخر المحطات في المملكة التي تودع الطيور المهاجرة القادمة من القارة الأفريقية خلال رحلة العودة في هجرة الربيع وملاذًا طبيعيًّا، وذلك بفضل بيئتها المتوازنة وتضاريسها المتنوعة، من أشهرها عقاب السهول، والعقاب الملكي الشرقي والقطقاط الاجتماعي والحبارى.

 

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك !
الرجاء إدخال اسمك هنا